سياسية 0 412

الخزعلي للسفير التركي: ما يعيق تطور العلاقات بين البلدين تواجد قواتكم على اراضينا

اعتبر الأمين العام لحركة أهل الحق قيس الخزعلي، الأربعاء، أن استمرار تواجد القوات التركية في العراق "يعيق" تطوير العلاقات بين بغداد وأنقرة.

وقال مكتب الخزعلي في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، انه "إستقبل الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي في مكتبه ببغداد السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات بين البلدين".

واشار الخزعلي بحسب البيان، الى أن "العراق بعد داعش هو عراق قوي سياسياً وعسكرياً ومجتمعياً ويجب أن يكون تعامل دول المنطقة معه على هذا الأساس".

واكد الخزعلي على "وجود مصالح استراتيجية مشتركة و آفاق كبيرة للتعاون وتطوير العلاقة بين البلدين الا ان ما يقف عائقا امام ذلك هو تواجد القوات التركية على الاراضي العراقية وهو امر مرفوض من جميع النواحي الرسمية والشعبية، وان هذا الموضوع يجب حله وان افضل طريقة لذلك هو الحديث الصريح واعادة بناء الثقة وايجاد مصالح ستراتيجية بين الدولتين".
من جانبه اشاد يلدز، "بجهود تحالف الفتح وكتله صادقون النيابية على وجه الخصوص والمشاركة الفعالة لهما في إرساء حالة من الاستقرار السياسي داخل الحكومة العراقية"، بحسب ما ذكره البيان.

وكان السفير التركي في العراق فاتح يلدز أكد، الثلاثاء (16 نيسان)، أن القوات التركية المتواجدة في منطقة بعشيقة جاءت بطلب "جهات رفيعة" بالعراق، لافتا الى أن التفاهم المشترك هو من يحدد خروج تلك القوات.