سياسية 0 1468

بالفيديو.. نادية مراد في الكنيست الاسرائيلي

img

افادت وسائل اعلام اسرائيلية، ان الايزيدية نادية مراد سفيرة النوايا الحسنة في الامم المتحدة، القت خطابا في الكنيست الاسرائيلي.

وبحسب موقع "اسرائيل تتكلم بالعربية"، ان الناشطة الإزيدية نادية مراد قد شاركت في مؤتمر خاص أقيم في الكنيست الاسرائيلي لذكرى ذبح الشعب الإيزيدي على يدي تنظيم داعش في العراق خلال السنوات الأخيرة. 

وكانت مراد قد نجحت بالفرار من اسر التنظيم المتطرف في العراق بعد معاناتها شتى أنواع العذاب منه، وقدم تسعة نواب في الكنيست الإسرائيلي من أحزاب مختلفة مشروع قانون يدعو للاعتراف بالابادة الجماعية للمكون الإيزيدي، والذي يشمل إقامة ذكرى لهم في 3 آب، وادراج رواية الإزيديين في برامج التعليم في المدارس.

ووصلت نادية مراد إلى إسرائيل بمساعدة جمعية "إسرائيل إيد" التي تعمل على تقديم المساعدة اليهودية والإسرائيلية للأيزديين وبمبادرة عضو الكنيست، كاسنيا سبتلوفا.

واشارت الوسائل ان جهود مراد تنصب من اجل اقناع الحكومة الاسرائيلية للاعتراف بابادة الايزيديين بتقديم المزيد من الدعم لهم.

يذكر ان الأمم المتحدة قد منحت مراد لقب سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة وكانت مرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام بسبب نشاطها من اجل الاعتراف بالابادة الجماعية للمكون الإيزيدي من قبل حكومات العالم.