سياسية 0 415

مسؤول في كربلاء:لايحق للكرد تقرير المصير واستفتتاء البرزاني مخجل

img

وصفت عضو مجلس محافظة كربلاء، الاربعاء، استفتاء البرزاني بالمخجل، مشككةً ان يكون للاكراد موطن في مناطق شمال العراق، نافيةً بالوقت نفسه ان يكون للكرد حق تقرير المصير داخل العراق.

وقالت بشرى حسن عاشور في حديث لوكالة نون الخبرية، ان"الاستفتاء من المواضيع المخجلة وان مواد الدستور تحدد ان هذا البلد موحد، وطبيعة النظام السياسي تختلف عن الدولة، الدولة العراقية دولة موحدة اما النظام السياسي سواء كان مركزي او فدرالي يجب ان لا يؤثر على الدولة".

واضافت عاشور، ان "الاستفتاء هو ضربه للدستور الذي صوت عليه الكرد، فالمكاسب التي حصلوا عليها وما زالوا يحصلون عليها هي مستنده الى الدستور"، مبينةً انه "اذا كانت بنود الدستور تتكلم عن امر يستفيد منها الكرد يأخذون به، اما اذا كانت لا تصب بمصلحتهم فيضرب عرض الحائط"، على حد وصفها.

وتابعت عاشور، انه "لا يوجد حق تقرير مصير للكرد لان حق تقرير المصير للبلدان المحتلة وليس للبلاد الموحدة"، مشككة بان "هذه الاراضي في كردستان تابعة للكرد فالتاريخ يقول عكس ذلك".

كما انتقدت عضو مجلس كربلاء، الحكومة على موقفها ازاء ما يقوم به البرازاني، التي اشارت الى انها تصب "بمصالح دول اقليمية وامريكا واسرائيل".

وحيّت عاشور، "موقف مجلس النواب العراقي باتخاذه قرار يرفض الاستفتاء" واعتبرته هو "اول قرار اتخذه المجلس لصالح العراق خلال هذه الدورة".

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاربعاء، عن دعمه لجهود الشعب الكردي من اجل الحصول على دولة، وقال نتنياهو في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "بينما ترفض إسرائيل الإرهاب على جميع أشكاله, إنها تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكردي من أجل الحصول على دولة خاصة به".

وكان مجلس النواب العراقي صوت، امس الثلاثاء (12 ايلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

فيما رد رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته، مسعود البارزاني، اليوم الاربعاء، على قرار البرلمان، بأن "الذي يريد كسر ارادة الشعب الكردستاني فليجرب نفسه"، ودعا البارزاني البرلمان العراقي الى "مراجعة قراره"، مخاطباً البرلمان بالقول "انكم لا تستطيعون كسر ارادة الشعب الكردستاني".

وكالة نون خاص