- مقالات
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الوكالة، وإنما تعبر عن رأي صاحبها
في رحاب الحضرة النبوية الشريفة / الجزء الثاني
بقلم: عبود مزهر الكرخي
ومن هنا كانت الرسالة المحمدية رسالة تعني بصلاح الإنسان وتخليص البشرية من كل براثن الجاهلية في المجتمع القريشي وكذلك مجتمع الجزيرة العربية ليعم كل المجتمع البشري وليخلق مجتمع قائم على الأخوة والمحبة والتسامح والتآخي ونبذ كل أدران المجتمع الجاهلي القديم القائم على السلب والنهب والغزو واستبعاد الآخرين من خلال الغزو وأخذ الناس وسبيهم وجعلهم عبيد وجواري لهم من خلال غزواتهم وانتشار أسواق النخاسة لبيع العبيد والجواري وسفك الدماء وممارسة الفجور وبأعلى درجاته من خلال أقامة مناطق وخيام الرايات الحمر والتي هي قائمة على الفجور والبغايا وممارسة الفجور في تلك المناطق وحتى داخل القبائل واعتبارها من الأمور المحللة عند جميع القبائل ولتكون من القواعد لدى كل قبائل المجتمع الجاهلي الأول بل وليصل الأمر حتى السير في الحج والطواف حول الكعبة عرايا واعتباره هذا جزء من الدين الإبراهيمي ومناسكه. فإي مجتمع جاهلي كان قائماً في ذلك الوقت على القتل والسلب والنهب وحتى قتل الأطفال من البنات ودفنهم بالتراب والبغي والفجور قد وصل إلى مراحله العليا ومجتمع قائم على الاستعباد والغلبة فيه للقوي وقهر الضعيف حيث لامكان فيه للضعفاء والفقراء والمساكين وقد وصفت هذا المجتمع سيدتي ومولاتي فاطمة الزهراء(ع)في خطبتها الفدكية المعروفة والمشهورة والتي تصف فيها هذا المجتمع {... و كنتم على شفا حفرة من النار مذقة الشارب و ﻧﻬزة الطامع و قبسة العجلان و موطئ الأقدام تشربون الطرق و تقتاتون القد أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم فأنقذكم الله تبارك وتعالى بمحمد(ص) بعد اللتيا والتي وبعد أن مني ببهم الرجال و ذؤبان العرب و مردة أهل الكتاب كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله أو نجم قرن الشيطان أو فغرت فاغرة من المشركين قذف أخاه في لهواﺗﻬا فلا ينكفئ حتى يطأ جناحها بأخمصه و يخمد لهبها بسيفه مكدودا في ذات الله مجتهدا في أمر الله قريبا من رسول الله سيدا في أولياء الله مشمرا ناصحا مجدا كادحا لا تأخذه في الله لومة لائم وأنتم في رفاهية من العيش وادعون فاكهون آمنون تتربصون بنا الدوائر و تتوكفون الأخبار و تنكصون عند النزال و تفرون من القتال }. وهنا تقصد بعلها الأمام أمير المؤمنين(ع) }(1).
فهكذا المجتمع الجاهلية الأولى وحتى مجتمع الديانات السماوية الأخرى كاليهودية والمسيحية فكانت قائمة على نفس طبائع المجتمعات الوثنية في الجزيرة فكانت اليهود معروفين بغدرهم وكانت تجارتهم قائمة على الربا وعمل كل ما هو حرام ولا يوجد أي وازع ديني أو أخلاقي والتاريخ هو يشهد بذلك. فكان الله سبحانه مطلع على ذلك وعلى حال هذا المجتمع الوثني المتخلف والجاهل ليبعث فيهم نبي الرحمة ورسول الإنسانية أبي الزهراء ليصلح هذا المجتمع الجاهلي والذي قد فاق كل العقول والتصورات في فعل كل ماهو شائن وحرام. ليبني المجتمع الإسلامي وليصلح الإنسان وتخليصه من كل أدران وشوائب المجتمع الجاهلي القديمة وهذا ماجسدته وقالته الزهراء روحي لها الفداء في خطبتها حيث تقول {... اعلموا أني فاطمة وأبي محمد ص أقول عودا و بدوا و لا أقول ما أقول غلطا و لا أفعل ما أفعل شططاً لَقدْ جاءَ كمْ رَسُولٌ مِنْ أنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَليْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَليْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ فإن تعزوه وتعرفوه تجدوه أبي دون نسائكم و أخا ابن عمي دون رجالكم ولنعم المعزى إليه(ص) فبلغ الرسالة صادعا بالنذارة مائلا عن مدرجة المشركين ضاربا ثبجهم آخذا بأكظامهم داعيا إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة يجف الأصنام و ينكث الهام حتى اﻧﻬزم الجمع وولوا الدبر حتى تفرى الليل عن صبحه و أسفر الحق عن محضه ونطق زعيم الدين وخرست شقاشق الشياطين و طاح وشيظ النفاق و انحلت عقد الكفر والشقاق وفهتم بكلمة الإخلاص في نفر من البيض الخماص }(2).
ومن هنا يشير الكاتب اليساري المصري أسامة أنور عكاشة في مقاله الذي عمل ضجة في مصر والأزهر وفي العالم العربي والإسلامي حيث يقول " اشتهر الزنا عند العرب في الجاهلية والاسلام على حد سواء , يروى ان قبيلة لما ارادت الاسلام سالوا الرسول الاعظم(ص) ان يحل لهم الزنا لانهم يعيشون على ماتكسبه نسائهم.
انه ليس من الصدفة ان يبدا الصراع في الجاهلية بين اولوا الشرف من العرب كبني هاشم ومخزوم وزهرة وغيرهم وبين من اشتهر بالعهر والزنا مثل بني عبد شمس وسلول وهذيل والذي امتد هذا الصراع الى مابعد دخول كل العرب الاسلام.
ولم تكن من قبيل الصدفة ان اغلب من التحق بالركب الاموي كانوا ممن لهم سوابق بالزنا والبغاء, فهذه المهن تورث الكراهية والحقد لكل من يتحلى بالعفة والطهارة, إضافة الى انها لاتبقي للحياء سبيل وهي تذهب العفة وتفتح طريق الغدر والاثم.."(3).
ليرسل الله سبحانه وتعالى الرسول الأعظم إلى العالم أجمع. وليكون مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن حدثًا عاديًا، ولم تكن ولادته بالذي تمر كولادة أي شخص عادي، فهي ميلاد للنور والرحمة، فكان لذلك آيات وعلامات وإرهاصات ليلة الميلاد الشريف ظهرت في بقاع الأرض، لتدل على أن حدثًا استثنائيًا قد حدث، وأنه قد جاء إلى الوجود خاتم الأنبياء والمرسلين الذي سيخرج الناس من الظلمات إلى النور.
ومن تلك العلامات والأحداث ما روته كتب السيرة والحديث، " أنه في ليلة مولده الشريف تصدع إيوان كسرى في العراق وسقطت من أجزاء وهو حدث جلل. كما ورد في "السيرة الحلبية" أن ليلة ولادة الحبيب سيدنا محمد (صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله) تزلزلت الكعبة، ولم تسكن ثلاثة أيام ولياليهن وكان ذلك أول علامة رأت قريش من مولد النبي، وارتجس: أي اضطرب وانشق أنو شروان. ومعنى أنو شروان: "مجدد الملك". وكان إيوان كسرى بناء محكمًا مبنيًا بالحجارة الكبار والجص بحيث لا تؤثر فيه الفؤوس ومكث في بنائه نيفا وعشرين سنة. وكذلك وغاضت بحيرة ساوة، وفاض وادي السماوة، وخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام"(4).
وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال رسول الله « من كرامتي على ربي أني ولدت مختونا، ولم ير أحد سوأتي» أي لئلا يرى أحد سوأتي عند الختان (5).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
1 ـ من أقدم المصادر التي ذكرت خطبة الزهراء(ع) كتاب بلاغات النساء لابن طيفور (النص العربي لخطبة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام))، بيروت، دار الاضواء،1420هـ /1999م. ص:23، والاحتجاج للطبرسي، ج:1، من ص:97 إلى ص:107، طبع مشهد المقدسة 1403هـ. وراجع مسند فاطمة، ص:557. وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، ج:16، ص:211ـ249. وعوالم الزهراء، ص:467، وبحار الأنوار، ج:43، ص:148.. راجع معجم البلدان 4: 238، الكشاف للزمخشري: 2/ 661 تفسير فتح القدير للشوكاني 3: 224.
2 ـ نفس المصادر.
3 ـ من مقال للكاتب أسامة أنور عكاشة بعنوان(هؤلاء هم الرجال الذين اسسوا الدولة الاسلامية , فلا غرابة ان نرى الدماء تلون كل اوراق تاريخنا..) ونشر في العديد من الصحف والمواقع الالكترونية.
4 ـ السيرة الحلبية 1-3 إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ج1، بواسطة أبي الفرج نور الدين علي بن برهان/الحلبي. ص 105. طبعه وصححه عبد الله محمد الخليلي. منشورات دار الكتب العلمية. كتب(Google play) الالكترونية. السيرة النبوية لابن هشام) 2.) 64 / 1. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 15 / ص 257).
5 ـ رواه الطبراني المعجم الصغير للطبراني» بَابُ الْمِيمِ» مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ، وأبو نعيم وابن عساكر من طرق. قال في الزهر: سنده جيد. انتهى. وصححه الحافظ ضياء الدين المقدسي وروي من حديث العباس بن عبد المطلب رواه ابن سعد وحسّن مغلطاي سنده في كتابه دلائل النبوة ومن حديث ابنة عبد الله رواه ابن عدي وابن عساكر ومن حديث أبي هريرة رواه ابن عساكر أيضاً. ومن حديث أنس رواه أبو نعيم. قال مغلطاي في دلائله: بسند جيد. ومن حديث ابن عمر رواه ابن عساكر. السيرة الحلبية 1-3 إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ج1. بواسطة أبي الفرج نور الدين علي بن برهان/الحلبي 3 / ص 414. ضبطه وصححه عبد الله محمد الخليلي. منشورات دار الكتب العلمية. كتب(Google play) الالكترونية.
أقرأ ايضاً
- ماذا بعد لبنان / الجزء الأخير
- ماذا بعد لبنان / 2
- مراقبة المكالمات في الأجهزة النقالة بين حماية الأمن الشخصي والضرورة الإجرائية - الجزء الأول